الخميس، 5 أغسطس، 2010

الهرم الغذائى لصحه ان شاء الله افضل




الهرم الغذائى القديم

والتقسيم الهرمي يبدأ من قاعدة الهرم الذي يشكل الأساس على النحو التالي







1- الخبز والحبوب والمعكرونة، ويوصى بالحصول منها على كميات تتراوح ما بين ست إلى إحدى عشرة حصة يومياً.






2- الخضروات، ويوصى بالحصول منها على كميات تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس حصص يومياً.






3- الفواكه، ويوصى بالحصول منها على كميات تتراوح ما بين حصتين إلى أربع حصص يومياً.






4- الحليب واللبن والجبن، ويوصى بالحصول منها على كميات تتراوح ما بين حصتين إلى ثلاث حصص يومياً.






5- اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات والبيض والمكسرات، ويوصى بالحصول منها على كميات تتراوح ما بين حصتين إلى ثلاث حصص يومياً.






6- الدهون والزيوت والحلويات، ويوصى بالاعتدال في تناولها. وتتميز هذه المجموعة بقلة احتوائها على المغذيات في حين تكون عالية بالسعرات الحرارية، لذلك ليس هناك توصيات بالحصص، لأنها متوفرة ضمن الأطعمة.






تخطيط الوجبات: وعند تخطيط الوجبات يجب مراعاة الأسس التالية:






الكفاية، التوازن، تنظيم السعرات الحرارية، التنويع، الكثافة الغذائية.






يجب مراعاة عدد من العوامل التي تلعب دوراً مهماً في اختيار نوعية وكمية الطعام ومنها العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفيزيولوجية والدينية.

الهرم الغذائى الجديد
أما الهرم الغذائي الجديد والذي صدر عن وزارة الزراعة الأميركية في 19 ابريل «نيسان»  فهو يعتمد على وضع المجموعات الغذائية في شكل مقاطع ملونة في الهرم الغذائي الجديد مع التركيز على النشاط البدني.


1- مجموعة اللون البرتقالي:







تمثل مجموعة الحبوب، ويوصى بتناول 90 غراما (3 أونصات) على الأقل. تشمل هذه المجموعة الخبز والحبوب والأرز والمعكرونة مع التوصية بتناول نصف الكمية من الحبوب الكاملة غير منزوعة القشر (حيث إنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف) وتمد مجموعة الحبوب الفرد أساساً بالكربوهيدرات وبعض الفيتامينات والمعادن والألياف.






2- المجموعة الخضراء:






تمثل مجموعة الخضروات وينصح بتناول الخضروات ذات اللون الأخضر الغامق، وكذلك البرتقالية اللون، بالإضافة إلى أنواع الفاصوليا واللوبياء الجافة. وينصح بتناول حوالي 2.5 كوب من الخضروات يومياً للأفراد الذين يتناولون 2000 سعرة حرارية يومياً ويمكن زيادة أو نقصان الكمية تبعاً لاحتياجاته.






3- مجموعة اللون الأحمر:






فتمثل الفاكهة، وينصح بتناول كوبين من الفاكهة المتنوعة سواء كانت طازجة أو مجمدة أو معلبة، أو مجففة مع التخفيف من تناول العصائر (حيث انها قليلة في محتواها من الألياف).






4- مجموعة اللون الأزرق:






تتمثل في مجموعة الحليب ومشتقاته وتنصح وزارة الزراعة الأميركية بتناول ما يعادل ثلاثة أكواب من الحليب، الخالي أو قليل الدسم. وبالنسبة للأفراد الذين يعانون من عدم تحمل منتجات الحليب، البحث عن مصدر آخر لعنصر الكالسيوم.






5- مجموعة اللون الأصفر:






تتمثل في الزيوت ويوصى بالحصول عليها من الأسماك والبقوليات والزيوت النباتية والحد من تناول الدهون الصلبة، مثل الزبد والسمن الصناعي والطبيعي.






6- مجموعة اللون الأرجواني:






تشمل مجموعة اللحوم والبقوليات، حيث اقترحت وزارة الزراعة الأميركية تناول اللحوم القليلة (المنزوعة) الدهن وتناولها محمرة بالفرن أو مسلوقة.






وهذا الرابط سيفيدكم في معرفه الحصص لكل شخص ...


http://www.mypyramid.gov/






يمكن من خلال هذا الهرم الغذائي الجديد تحديد الحصة الغذائية لكل فرد من خلال معرفة الجنس (ذكراً أو أنثى)، العمر (بالسنوات)، ومدى النشاط الرياضي، ومن ثم إدخالها في الإنترنت على الموقع ,, ويخص هذا الهرم أي إنسان مهما كان جنسه وعمره ومدى النشاط الرياضي الذي يمارسه. إلا أن هذا الهرم سيحرم الذين لم تتوفر لديهم وسائل استخدام الكمبيوتر من معرفة حجم الحصص الغذائية، حيث لا يمكن تعميم نظام غذائي لجميع الأفراد باختلاف الجنس والعمر والنشاط البدني.






يمكن تعريف الحصص بالتالي:







- حصة من مجموعة الخبز والحبوب تساوي شريحة من الخبز أو نصف كوب من الرز أو المعكرونة المطبوخة.






- حصة من الخضراوات تساوي نصف كوب من الخضراوات أو برتقالة واحدة متوسطة أو تفاحة متوسطة الحجم أو ثلاثة أرباع كوب من العصير.






- حصة من مجموعة الحليب تساوي كأس من الحليب.






- حصة من اللحوم تساوي قطعة صغيرة من اللحم أو الدجاج أو السمك أو كوب ونصف من البقول المطبوخة.
وديه مجموعة صور لوجبات






 
 


مجمع للافادة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق