الأحد، 8 أغسطس 2010

اكثار نبات الظل

طرق تكاثر نباتات الظل:



أهم هذه الطرق هي 1.البذور:


. وتزرع البذور بنثرها فوق سطح خليط التربة المحضر بشكل تكون فيه متباعدة عن بعضها ويتكاثر بهذه الطريقة كل من: الكوليس (السجادة) – هيبوستي – البيغونيا – الاسبرجس الناعم (الهواء الناعم) - الاسبرجس الخشن (الهواء الخشن).


2.التقسيم (التفصيص):


وتتم بتقسيم الكتلة الخضراء إلى قطع تحتوي كل واحدة منها على فرع واحد على الأقل وعلى جزء من الجذور والموعد المناسب لإجراء هذه العملية هو فصل الربيع. ويتكاثر بهذه الطريقة كل من الفوجير (السرخس) – الاسبدسترا (ورق الصالون) – مارنتا – كالثيا - الاسبرجس الناعم (الهواء الناعم) – الاسبرجس الخشن (الهواء الخشن) – السيبرس (الشمسية).


3.الخلفات (الفسائل):


تنمو الخلفات عادة حول ساق بعض أنواع نباتات الظل وتستخدم في التكاثر بعد قطعها عن جذع النبات الأم وتوضع في الماء مباشرة وذلك لتشجيع نمو الجذور وبعدها تزرع في أواني الزراعة الدائمة. ويتكاثر بهذه الطريقة كل من الديفنباخيا – الاسبدسترا (ورق الصالون) – الريبانة.


وهي جزء من النبات الحي (فرع – ورقة) يفصل عنه ويحفز كي يكون الجذور الخاصة به كي يستطيع النمو كنبات مستقل  أنواع التكاثر بالعقلة وهي:


أ.العقلة الساقية الغضة (اللينة):


تؤخذ في الربيع والصيف من النبات الأم وتحوي على أربعة أوراق على الأقل وبطول 5 - 8 سم وتزال البراعم الورقية عند قاعدة الساق مع إحداث قطع مائل في القاعدة ويتكاثر بهذه الطريقة البيغونيا – الكروتون – المكحلة – الكوليس (السجادة).


ب.العقلة الساقية القاسية (نصف الناضجة):


تقطع بطول 10سم وتزال البراعم الورقية عند قاعدة الساق مع إحداث قطع مائل في القاعدة ويتكاثر بهذه الطريقة كل من: الديفنباخيا – الدراسينا – الفيكس ديكورا (الكوشوكة) – القشطة – فلودوندرون– البوتس (قلب عبد الوهاب) – ورق الليمون (الأجلونيما) – كوردالين – حبل المساكين (هيدرا هيلكس) – بيليا (نبات الألمنيوم) – بيبروميا. كما فى هذه  الصوره


ج.العقلة الورقية:


وهي قطع الورقة مع عنقها وتغرس في خليط التربة كما في البيغونيا – زهرة الشمعة (الهويا كارينوزا) – الشمسية


5ـ. الترقيد الهوائي:


يتم بإحداث شق مائل باتجاه الأعلى بزاوية 45 درجة ويبعد 10سم عن أسفل أو أعلى ورقة على أن لا يتجاوز عمق الشق عن 4سم ويملأ بالطحالب أو البيتموس ويلف جزء منه حول ساق النبات القائم وتغطى بطبقة من البلاستيك الرقيق وتربط بالرافيا وتتشكل الجذور بعد عدة أشهر وتزال الأربطة والغطاء البلاستيكي عندما نشاهد الجذور البيضاء على شكل عناقيد ثم تقطع فوق منطقة الجذور وفصل عن النبات الأم وتزرع في وعاء الزراعة الدائم ويتكاثر بهذه الطريقة كل من الفيكس– الديفنباخيا (المربانا) – الدراسينا – القشطة – كوردالين.  



وهذا فيديو يوضع كيفية شتل ونقل النباتات
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق